~¤¦¦§¦¦¤~ ريحانة المصطفى ~¤¦¦§¦¦¤~

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

~¤¦¦§¦¦¤~ ريحانة المصطفى ~¤¦¦§¦¦¤~


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

شاطر | 
 

 مناقشة حديث العشرة المبشرة بالجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اول دمعة
* مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه


الـمنـطقـه : قلب من يحبني
اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف
رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^
5088
حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال
ذكر
المزاج تمام
العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه
نقاط : 6491
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع

مُساهمةموضوع: مناقشة حديث العشرة المبشرة بالجنة   الأربعاء نوفمبر 09, 2011 7:51 am

مناقشة حديث العشرة المبشرة بالجنة

أقول : إن هذا الحديث يتعارض مع حديث رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام الذي رواه النسائي بالإسناد الصحيح في الخصائص عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ) . فالناكثون : هم طلحة والزبير وعائشة فإذا علي مأمور بقتالهم وهو على حق وهم على باطل . هذا أولا .
ثانيا : حديث الرسول صلى الله عليه وآله للزبير : ( إنك لتقاتله وأنت ظالم له ) فهذا ما يخرج الزبير عن حديث العشرة المبشرة .
ثالثا : ما نقله لنا الإمام عبد القاهر التميمي فيما يخص البحث :
إجماع علماء الحجاز والعراق من فريقي الحديث والرأي منهم مالك والشافعي وأبو حنيفة والأوزاعي والجمهور الأعظم من المتكلمين أن عليا كرم الله وجهه مصيب في قتاله لأهل صفين كما هو مصيب في أهل الجمل وأن الذين قاتلوه بغاة ظالمون له لكن لا يكفرون ببغيهم .

رابعا : معارضة حديث العشرة لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله الذي يرويه زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لعلي : ( أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم ) فالذين حاربوا عليا في يوم الجمل هم طلحة والزبير وغيرهم من العشرة فكيف يمكن ذلك ؟ ! !

خامسا : معارضته لحديث الرسول صلى الله عليه وآله الذي يرويه البخاري في صحيحه ( 1 ) . ( يا فاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك ) . ( من آذى فاطمة فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ) . وماتت فاطمة كما يصرح البخاري وهي غاضبة عليهم أي على الخليفتين أبي بكر وعمر فكيف نقطع بالجنة ونبشر لهم بها والأساس هو حسن الخاتمة .

سادسا : إن الذي روى حديث العشرة هو سعيد بن زيد بن نفيل وهو أحد العشرة المدلول عليهم في الحديث ، وأنتم تعلمون أن من زكى غيره بتزكية نفسه ، لم تثبت تزكيته لمن زكى في الشرع الإسلامي ، كما أن من شهد بشهادة له كفل فيها

( 1 ) صحيح البخاري ، حديث رقم 3092 ماتت وهي غاضبة عليهم وفي رواية أخرى فهجرت أبا بكر ، فلم تزل مهاجرته حتى توفيت . ( * )

ن تقبل شهادته فيه ، وفي القرآن يقول الله تعالى : ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) ( 1 ) .
سابعا : إنه من آحاد الخبر ورواية الواحد ، وهو سعيد غير مقبولة ومردودة عليه ، ولا يحصل بها القطع بالحق عند الله تعالى .
ثامنا : إن العقل بطبيعته يحكم حكما قطعيا بإقناع القطع بالجنة والأمان من النار ، لمن يجوز عليه ارتكاب المعاصي ، واقتران الآثام ولمن ليس معصوما من الأخطاء ، ولا يمتنع عليه فعل السيئات لأنه مع القطع له بالجنة ، مع عدم عصمته ،
يكون نشطا في ارتكاب ما تدعو إليه الطبائع من الشهوات ، والميول ، والاتجاهات اللاشرعية ، لأنه حينئذ يكون له أحسن من العذاب ، ومطمئنا إلى ما أخبر به من حسن عاقبته وأنه مقطوع له بالثواب على كل حال .

تاسعا : إن من المحال العقلي أن يصدر عن النبي صلى الله عليه وآله مثل هذا الحكم القطعي لأناس مجهولي الخاتمة ، ولم تثبت لهم العصمة سوى علي بن أبي طالب عليه السلام لثبوت عصمته .

عاشرا : لو كان هذا الحديث صحيحا فكيف يا ترى أهمل الخليفة عثمان الاحتجاج به على من حاصره يوم الدار ، وما الذي منعه من الاحتجاج به عليهم ، عندما استحلوا قتله . وقد ثبت بالضرورة من دين الإسلام حرمة دماء أهل الجنان ؟
فحتى أثبت لك عزيزي القارئ بأن الحديث موضوع .

ووضع مقابل حديث بشارة شيعة علي بالجنة . العشرة المبشرة عند أهل السنة هم : أبو بكر ، عمر ، وعثمان ، وعلي وطلحة ، والزبير ، وسعد بن أبي وقاص ، وسعيد بن زيد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأبو عبيدة بن الجراح .

وحديث بشارة العشرة بالجنة أنه قد جاء في ( الرياض النضرة في المناقب العشرة ) عن أبي ذر ( رضي الله عنه ) قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وآله منزل عائشة ( رضي الله عنها ) فقال : يا عائشة ألا أبشرك ؟ ! فقالت : بلى يا رسول
الله . . قال : أبوك في الجنة ورفيقه إبراهيم ، وعمر في الجنة ورفيقه نوح ، وعثمان في الجنة ورفيقه أنا ، وعلي في الجنة ورفيقه يحيى بن زكريا ، وطلحة في الجنة ورفيقه داوود ، والزبير في الجنة ورفيقه إسماعيل ، وسعد بن أبي وقاص في
الجنة ورفيقه سليمان ، وسعيد بن زيد في الجنة ورفيقه موسى بن عمران ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ورفيقه عيسى بن مريم ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ورفيقه إدريس عليهم السلام ( 1 ) .

ونقلنا الحديث المذكور عن كتاب ( العشرة المبشرة بالجنة ) . ومن المعلوم أن هذا الكتاب من أهل السنة إنما هو في مقابل كتاب ( بشارة المصطفى لشيعة المرتضى ) فحديث بشارة العشرة بالجنة من الأحاديث الموضوعة في مقابل أحاديث بشارة شيعة علي بالجنة فإن الأحاديث النبوية عند الفريقين صريحة في بشارة شيعة علي بالجنة .

( 1 ) ( العشرة المبشرون إلى الجنة ) تأليف عبد اللطيف عاشور : ص 5 . ( * )

منها : ما ذكره ابن حجر في ( الصواعق المحرقة ) من أن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( يا علي إنك ستقدم على الله وشيعتك راضين مرضيين ، ويقدم عليه عدوك غضابا مقمحين ) ( 1 ) .
ومنها : ما في ( تاريخ دمشق ) لابن عساكر الشافعي في ترجمة علي بن أبي طالب عليه السلام من أن النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي : ( أنت وشيعتك في الجنة ) ( 2 )

وأيضا إن النبي صلى الله عليه وآله نظر إلى علي فقال : ( هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة ) ( 3 ) .
وزبدة المخض : إن حديث العشرة وضع مقابل حديث الاثني عشرة الذين هم بعدد ( نقباء بني إسرائيل ، وهم آل بيت النبوة والأئمة الأبرار ، فالإثني عشر المبشرون إلى الجنة هم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، كما قال تعالى :
( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ( 4 ) . وهم الذين أوجب الله مودتهم وجعلها أمرا لتبليغ الرسالة حيث قال تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) ( 5 )

( 1 ) الصواعق المحرقة : ص 182 الطبعة الجديدة .
( 2 ) تاريخ دمشق : ج 2 - ص 345 .
( 3 ) تاريخ دمشق : ج 2 - ص 348 .
( 4 ) سورة الأحزاب : الآية 33 .
( 5 ) سورة الشورى : الآية 23 .

أي قل يا محمد : لا أسألكم على تبليغ الرسالة ( أجرا إلا المودة في القربى ) وهم الأئمة الذين يبشرون بالجنة بأقوالهم وأعمالهم ، وأتحدى كتب الصحاح والتاريخ من يستطع أن يلتقط ولو عثرة واحدة على أئمة أهل البيت عليهم السلام فليناقشني بها .
ولو الناس اجتمعوا على حب علي وأهل بيته لما خلق الله النار وهو الذي ولد في جوف الكعبة ولم يولد بها أحد قبله ولا بعده وهو الذي قال ابن عباس فيه : لو أن الشجر أقلام والبحر مداد ، والإنس والجن كتاب وحساب ما أحصوا فضائل أمير المؤمنين عليه السلام روحي له الفداء .

مصادر للاستفادة بخصوص البحث من أراد الوقوف على معرفة الأحاديث الموضوعة عند أهل السنة والجماعة فليراجع الكتب التالية :
1 . ( تذكرة الموضوعات ) ، للعالم الجليل المقدسي .
2 . ( ميزان الاعتدال ) للذهبي .
3 . ( سفر السعادة ) لصاحب القاموس . الفيروز آبادي الشافعي .
4 . ( تاريخ بغداد ) للخطيب البغدادي .
5 . ( الموضوعات ) أبي الفرج ابن الجوزي .
6 . اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ) للشيخ جلال الدين السيوطي .
7 . ( الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ) للشوكاني .
8 . وهناك كتاب في هذا الخصوص ( للحوت البيروتي ) أحد العلماء الكبار .

ولماذا صرح هؤلاء الأعلام إن هذه الأحاديث والأخبار المروية ضعيفة لسببين :
1 - أسانيدها ضعيفة لأن في طريقها رجال متهمون بالكذب ووضع الأحاديث .
2 - عدم موافقتها للقواعد العقلية والآيات القرآنية . ولقول الرسول صلى الله عليه وآله ستكثر من بعدي الكذابة : فأعرضوا كلامنا على القرآن ، فإن وافق القرآن فخذوا به وإن خالف القرآن فإنه زخرف واضربوا به عرض الحائط .




منقوووووووول

_________________
اللهم صل على محمد وال محمد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم عجل لوليك الفرج


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم صل على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مناقشة حديث العشرة المبشرة بالجنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤¦¦§¦¦¤~ ريحانة المصطفى ~¤¦¦§¦¦¤~ :: ღ♥ღ المـنتديــــات الإســلامـيـــــــة ღ♥ღ :: ريحانة الإسلامي العام-
انتقل الى: