~¤¦¦§¦¦¤~ ريحانة المصطفى ~¤¦¦§¦¦¤~

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

~¤¦¦§¦¦¤~ ريحانة المصطفى ~¤¦¦§¦¦¤~


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

شاطر | 
 

 الرد على شبهة أن الشيخ المفيد يقول بالتحريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اول دمعة
* مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه


الـمنـطقـه : قلب من يحبني
اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف
رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^
5088
حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال
ذكر
المزاج تمام
العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه
نقاط : 6491
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع

مُساهمةموضوع: الرد على شبهة أن الشيخ المفيد يقول بالتحريف   الأحد يونيو 26, 2011 1:06 pm

من محاورتى للاخ عبد على البالتوك
من محاورتى للاخ عبد على البالتوك
بعث لى هذة وهو يقول ان الشيخ المفيد يقول بالتحريف

وهذا الموضوع سوف أرد فية على الشبهه

الموجه على الشيخ المفيد
knare123: أما المفيد ـ الذي يعد من مؤسسي المذهب ـ فقد نقل إجماعهم على التحريف ومخالفتهم لسائر الفرق الإسلامية في هذه العقيدة.

knare123: قال في ( أوائل المقالات ) : (( واتفقت الإمامية على وجوب رجعة كثير من الاموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة ، وإن كان بينهم في معنى الرجعة اختلاف ، واتفقوا على إطلاق لفظ البداء في وصف الله تعالى ، وإن كان ذلك من جهة السمع دون القياس ، واتفقوا أن أئمة (يقصد الصحابه) الضلال خالفوا في كثير من تأليف القرآن ، وعدلوا فيه عن موجب التنزيل وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأجمعت المعتزلة ، والخوارج ، والزيديه والمرجئة ، وأصحاب الحديث على خلاف الإمامية في جميع ما عددناه ))( اوائل المقالات ص 48 ـ 49 دار الكتاب الإسلامي ـ بيروت).


knare123: وقال أيضا : ان الاخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه الظالمين فيه من الحذف والنقصان (المصدر السابق ص 91 ).


knare123: وقال ايضا (ذكرها آية الله العظمي على الفاني الأصفهاني في كتابه آراء حول القرآن ص 133، دار الهادي - بيروت) حين سئل في كتابه " المسائل السروية "( المسائل السرورية ص 78-81 منشورات المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد) ما قولك في القرآن. أهو ما بين الدفتين الذي في ايدى الناس ام هل ضاع مما انزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم منه شيء أم لا؟ وهل هو ما جمعه أمير المؤمنين ( ع ) أما ما جمعه عثمان على ما يذكره المخالفون.


knare123: وأجاب : إن الذي بين الدفتين من القرآن جميعه كلام الله تعالى وتنزيله وليس فيه شيء من كلام البشر وهو جمهور المنزل والباقي مما أنزله الله تعالى قرآنا عند المستحفظ للشريعة المستودع للأحكام لم يضع منه شيء وإن كان الذي جمع ما بين الدفتين الآن لم يجعله في جملة ما جمع لأسباب دعته إلى ذلك منها : قصوره عن معرفة بعضه. ومنها : ماشك فيه ومنها ما عمد بنفسه ومنها : ما تعمد إخراجه. وقد جمع أمير المؤمنين عليه السلام القرآن المنزل من أوله إلى آخره وألفه بحسب ما وجب من تأليفه فقدم المكي على المدني والمنسوخ على الناسخ ووضع كل شيء منه في حقه ولذلك قال جعفر بن محمد الصادق : أما والله لو قرىء القرآن كما أنزل لألفيتمونا فيه مسمين كما سمي من كان قبلنا ، إلى أن قال : غير أن الخبر قد صح عن أئمتنا عليهم السلام أنهم قد أمروا بقراءة مابين الدفتين وأن لا نتعداه بلا زيادة ولانقصان منه إلى أن يقوم القائم (ع) فيقرىء الناس القرآن على ما أنزل الله تعالى وجمعه أمير المؤمنين عليه السلام ونهونا عن قراءة ما وردت به الأخبار من أحرف تزيد على الثابت في المصحف لأنها لم تأت على التواتر وإنما جاء بالآحاد (الشيعة لا يستطيعون أن يثبتوا التواتر إلا بنقل أهل السنة فيكون القرأن كله عندهم آحاد)، و قد يغلط الواحد فيما ينقله ولأنه متى قرأ الإنسان بما يخالف ما بين الدفتين غرر بنفسه مع أهل الخلاف وأغرى به الجبارين وعرض نفسه للهلاك فمنعونا (ع) من قراءة القرآن بخلاف ما يثبت بين الدفتين.



بسم الله الرحمن الرحيم أولا الرد على ما ورد فى كتاب الشيخ المفيد المسائل السرورية
وقال ايضا (ذكرها آية الله العظمي على الفاني الأصفهاني في كتابه آراء حول القرآن ص 133، دار الهادي - بيروت) حين سئل في كتابه " المسائل السروية "( المسائل السرورية ص 78-81 منشورات المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد) ما قولك في القرآن. أهو ما بين الدفتين الذي في ايدى الناس ام هل ضاع مما انزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم منه شيء أم لا؟ وهل هو ما جمعه أمير المؤمنين ( ع ) أما ما جمعه عثمان على ما يذكره المخالفون.


((وأجاب : إن الذي بين الدفتين من القرآن جميعه كلام الله تعالى وتنزيله وليس فيهشيءمنكلامالبشر

التوضيح

أولا أنا سأوضح جملة جملة من كلام الشيخ المفيد

ومنها

أن الشيخ المفيد يقول فى هذة العبارة أن القرأن الذى بين أيدينا هو جميعة كلام الله عزوجل وتنزيلة وأنة ليس فية شئ من كلام البشر هذا أولا أما العبارة أظن أنها واضحة

وهوجمهورالمنزل

التوضيح

يقصد القرأن الذى هو بين الدفتين الان

والباقيمماأنزلهاللهتعالىقرآناعندالمستحفظللشريعةالمستودعللأحكام

لم يضع منه شيء وإن كان الذي جمع ما بين الدفتين الآن لم يجعله في جملة ما جمع لأسباب دعته إلى ذلك منها : قصوره عن معرفة بعضه. ومنها : ماشك فيه ومنها ما عمد بنفسه ومنها : ما تعمد إخراجه. وقد جمع أمير المؤمنين عليه السلام القرآن المنزل من أوله إلى آخره وألفه بحسب ما وجب من تأليفه فقدم المكي على المدني والمنسوخ على الناسخ ووضع كل شيء منه في حقه ولذلك قال جعفر بن محمد الصادق : أما والله لو قرىء القرآن كما أنزل لألفيتمونا فيه مسمين كما سمي من كان قبلنا .

التوضيح

يقول الشيخ المفيد أن القرأن الكريم كما أنزل عند الامام المهدى وهو محفوظ عند الله تعالى ويقصد بهذا القرأن الذى جمعة أمير المؤمنين ولكن هذا لايعنى أن القرأن الذى بين أيدينا محرف بل أن القرأن الذى بين أيدينا هو كلام الله كما صرح فى العبارة الاولى ولكن يقصد بالقرأن فى هذة العبارات (التأويلات وتفسير المعانى) حيث سأزيد توضيح بنقل عبارة للشيخ المفيد من كتابة أوائل المقالات:
وقد قال جماعة من أهل الإمامة إنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين ( ع ) من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز ، وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا قال الله تعالى : " ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما " فسمى تأويل القرآن قرآنا ، وهذا ما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف . وعندي أن هذا القول أشبه من مقال من ادعى نقصان كلم من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل ، وإليه أميل والله أسأل توفيقه للصواب
أوائل المقالات ص81
انما قصد الشيخ المفيد التأويلات وتفسير المعانى وقال أنها يمكن تسميتها بالقرأن كما فى العبارة السابقة وقال أن تسمية التأويل وتفسير المعانى بالقرأن ليس فية خلاف بين أهل التفسير وأستشهد بالاية الكريمة كما فى العبارة السابقة.
وقال الشيخ المفيد أن الذى جمع القرأن ( يقصد القرأن المعجز)لم يجعلها(يقصد التاويلات والتفسيرات) من جملة ما جمعة وهذة لاسباب وأشار اليها:

1)قصورة لمعرفة بعضة (( أى أنة لم يفهم ويعرف تلك التأويلات والقصدمن بعضها))

2) ومنها ما تعمد تركة ( حيث أن هناك بعض الروايات تقول انة ورد فى القرأن كل شئ من أسماء الصحابة المنافقين وأسماء الائمة واسم أمير المؤمنين فهناك من يبغض أمير المؤمنين كما صرحت الروايات لايحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وهناك المنافقين ولكن هذا لايعنى انة حذف شئ من القرأن فقد حزف التأويلات وتفسير المعانى كما صرح الشيخ المفيد بل أن الشيخ قال ان هذة التأويلات كانت تنزل مع الوحى من عند الله ولكنها لم تكن من جملة القرأن المعجز بل أنها كانت تأويلات وتوضيحات)

3) ومنها ما تركة حيث أننا نجد ان هناك فى التفسير تأويلات كثيرة وتفسير معانى ولكنها منها الصحيح ومنها الخطأ لان الذى جمع القرأن لم يجمع هذة التأويلات والتفسيرات معها الا القليل وأنت تلاحظ أن هناك أشياء يتفق عليها علماء المسلمين فى القرأن من التأويلات وقد نقلها بعض الصحابة مثل ابن عباس ومجاهد والثورى وغيرهم .

مثال هناك قصص فى القرأن أذا قرأت لا يفهم معناها الا بتأويل وتوضيح الرسول الاكرم ( صلى الله علية وأله لها ) مثل : قولة تعالى :

{إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ} (23) سورة ص

فهذة الاية تحكى عن قصة حدثت مع داوود علية السلام ولكن نحن لا نتفق معكم فى موضمون هذى القصة

ثانيا :ثم تكلم الشيخ المفيد عن الامام على وجمعة للقرأن كما أنزل

ثم نقل رواية عن الامام الصادق

ولو أنتبه هذا الاستاذ الذى نقل العبارة

أن الفصل الذى نقل منة يسمى ( صيانة القرأن من التحريف )

يعنى ينفى التحريف عن القرأن ويقول أنة مصان عن التحريف

ان العبارة التالية نقلها الاخ من باب ثانى ولكن سنكمل معة بأذن الله

إلى أن قال : غير أن الخبر قد صح عن أئمتنا عليهم السلام أنهم قد أمروا بقراءة مابين الدفتين وأن لا نتعداه بلا زيادة ولانقصان منه

التوضيح

قال الشيخ المفيد أن الروايات صحت عن الائمة أنهم أمروا على قرأة القرأن الذى بين الدفتين بدون زيادة ولا نقصان وقد صرح الشيخ المفيد أن الذى بين الدفتين هو القرأن المعجز كلام الله أما الذى جمعة أمير المؤمنين هو القرأن والتأويلات وشرح بعض المعانى كما قال فى كتابة أوائل المقالات
وقد قال جماعة من أهل الإمامة إنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين ( ع ) من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز ، وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا قال الله تعالى : " ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما " فسمى تأويل القرآن قرآنا ، وهذا ما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف . وعندي أن هذا القول أشبه من مقال من ادعى نقصان كلم من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل ، وإليه أميل والله أسأل توفيقه للصواب
أوائل المقالات ص81
والعبارة لا تحتاج الى توضيح لانى وضحتها سابقا

إلى أن يقوم القائم (ع) فيقرىء الناس القرآن على ما أنزل الله تعالى وجمعه أمير المؤمنين عليه السلام

التوضيح

يقصد التأويلات وبعض المعانى وقد ذكر مصحف أمير النؤمنين للتأكيد على ذلك حيث ان مصحف أمير المؤمنين جمع فية أمير المؤمنين القرأن الكريم أقصد المعجز وجمع فية التأويلات وبعض المعانى التوضيحية

ونهونا عن قراءة ما وردت به الأخبار من أحرف تزيد على الثابت في المصحف

التوضيح

أنهم نهوا عن قرأة القرأن الكريم بالزيادات التى جاءت فى الروايات

وانما أمروا بقرأة القرأن الموجود فى المصحف دون زيادة أو نقصان

لأنها لم تأت على التواتر وإنما جاء بالآحاد و قد يغلط الواحد فيما ينقله

التوضيح

يشير الشيخ المفيد هنا بتضعيف تلك معظم تلك الروايات حيث أنها جاءت بالاحاد وقد يغلط الواحد الذى ينقل

ولأنه متى قرأ الإنسان بما يخالف ما بين الدفتين غرر بنفسه مع أهل الخلاف وأغرى به الجبارين وعرض نفسه للهلاك فمنعونا (ع) من قراءة القرآن بخلاف ما يثبت بين الدفتين.

التوضيح

يقول الشيخ المفيد أن الانسان اذا قرأ بما يخالف مابين الدفتين يغرر بنفسة مع أهل الخلاف ويجعلهم يقولون بأن قرأننا محرف فلذلك منعنا الائمة عليهم السلام من قرأة القرأن خلاف مابين الدفتين حتى لا نتعرض للهلاك والدمار والسخط من الله

أنتهى الرد على أهم واحدة ولله الحمد

ثانيا ننتقل الى عبارة ثانية مما أرسلها الى الاخ عبد :
knare123: وقال أيضا : ان الاخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه الظالمين فيه من الحذف والنقصان (المصدر السابق ص 91 ).
التوضيح

لو كان الاخ عبد مركز معى لعرف أنى ارسلت لة بحث من المرة السابقة وكان فية الرد على هذة ولكن لا مشكلة سوف أعيد باختصار
إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان " اوائل المقالات : ص80
نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ما هذا البتر

النص المذكور أورده الشيخ المفيد في كتابه ( أوائل المقالات ) لبيان وجود مثل هذه الروايات( يقصد روايات التحريف ) في الجوامع الروائية - وهذا مما لا ريب فيه كما هي موجودة عند أهل السنة - وليس تقييما لها أو تأييدها بل أن الشيخ قد ذكر رأيه الشخصي الصريح بعد أسطر قليلة

رأى الشيخ المفيد ( قدس سرة )

وهذا هو رأى الشيخ المفيد ( قدس سرة ) وسأحاول أيضاحة
وقد قال جماعة من أهل الإمامة إنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين ( ع ) من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز ، وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا قال الله تعالى : " ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما " فسمى تأويل القرآن قرآنا ، وهذا ما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف . وعندي أن هذا القول أشبه( أقرب الى الحق) من مقال من ادعى نقصان كلم من نفس القرآن( يقصد العبارة السابقة التى أوردها الاخ) على الحقيقة دون التأويل ، وإليه أميل والله أسأل توفيقه للصواب.أوائل المقالات ص81
ننتقل الى العبارة الثالثة بأذن الله تعالى
knare123: قال في ( أوائل المقالات ) : (( واتفقت الإمامية على وجوب رجعة كثير من الاموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة ، وإن كان بينهم في معنى الرجعة اختلاف ، واتفقوا على إطلاق لفظ البداء في وصف الله تعالى ، وإن كان ذلك من جهة السمع دون القياس ، واتفقوا أن أئمة (يقصد الصحابه) الضلال خالفوا في كثير من تأليف القرآن ، وعدلوا فيه عن موجب التنزيل وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأجمعت المعتزلة ، والخوارج ، والزيديه والمرجئة ، وأصحاب الحديث على خلاف الإمامية في جميع ما عددناه ))( اوائل المقالات ص 48 ـ 49 دار الكتاب الإسلامي ـ بيروت).
التوضيح

أنا أسف يا أخ عبد لانى ماعندى الطبعة التى ينقل منها الاستاذ أنا عندى طبعة دار المفيد وأنا مازلت أبحث عن هذة العبارة لاتقلق

ولكن

كيف يقول المفيد شئ فى الصفحة 48 ثم يعدل عنة فى الصفحة 81؟

كيف ؟

هناك فهم خاطئ لناقل الموضوع

التفسير

الشيخ المفيد رحمة الله قال أنة أتفقت الامامية على أن ائمة الضلال ولايقصد الصحابة بل يقصد المنافقين وغيرهم ممن أبغض اهل البيت وأبغض الامام على

أنهم خالفوا كثيرا فى تأليف القرأن وعدلوا عن موجب التنزيل يقصد (( التأويلات وتفسير المعانى )) حيث أن هذة الشياء كانت من التنزيل من عند الله ولكنها لم تكن من القرأن المعجز وقد خالف قولهم الزيدية والمعتزلة وغيرهم

وأنتهى الرد على كل ما ذكرتة يا عبد لولا أنى لدى سؤال

لماذا قال بعض علمائكم بالتحريف

مثل
كتاب فيض البارى شرح صحيح البخارى للامام الكشمرى الحنفى المجلد الرابع صفحة 541
قولةSad قال ابن عباس ) .....الخ ، واعلم أن فى التحريف ثلاثة مذاهب: ذهب جماعة الى أن التحريف فى الكتب السماوية قد وقع بكل نحو فى اللفظ والمعنى جميعا ، وهو الذى مال الية ابن حزم ؛ وذهب جماعة الى ان التحريف قليل، ولعل الحافظ ابن تيمية جنح الية ؛ وذهب جماعة الى أنكار التحريف اللفظى رأسا ، فالتحريف عندهم كلة معنوى. قلت يلزم على هذا المذهب أن
يكون القرأن أيضا محرفا ، فأن التحريف المعنوى غير قليل فية أيضا ،والذى تحققعندىأنالتحريف فية لفظى أيضا ، أما أنة عن عمد منهم ، لمغلطة. فالله تعالى علم بة
ومثل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إقرأ مايقوله السيوطي في كتاب الاتقان من أن سور القرآن فيها زيادة ونقصان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الثوري#SR1عن الثوري : بلغنا ان اصحاب النبي (ص) (الذين ) كانوا يقرؤون القرآن اصيبوا يوم مسيلمة فذهبت حروف من القران... راجع النص في كتاب الاتقان للسيوطي
وأنتم لم تكفروهم ولم تردوا عنهم هذة الشبهة؟!!

أم أنت تتفقون معهم فى رأيهم؟!!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




_________________
اللهم صل على محمد وال محمد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم عجل لوليك الفرج


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم صل على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة المحيط
مشرفه ,,الاسره والطفل,, عالم حواء


الـمنـطقـه : بحرين الأباء
اهــتـــمااامااتــــي : القراء القصص، الروايات، الأشعار
كتابة القصص
المطالعة
جمع الصور

رساااالتي : أعمل لدنياك كانك تعيش أبدا وعمل لأخرتك كانك تموت غدا
6448
حالتك الأن؟ : خاااااااااااااااااايفة طول الوقت نسمع الطلقات
انثى
المزاج متنرفزة على الآخر
العمل/الترفيه : كتابة القصص،القرائة
نقاط : 7141
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة أن الشيخ المفيد يقول بالتحريف   الإثنين يونيو 27, 2011 1:29 am

يسلمو دمعو يعطيك العفاية

اختكم الصغيرة
لؤلؤة المحيط

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يا بــــــــحريــــــــــــن ْ ~
علميهم كيف يغدو البلبل الغريدُ نسرا
وإذا ما انفلقت جمجمة تخرُجُ زهـره
وإذا يسقطُ حرٌ أغرقَ الكونَ بقطـره
وإذا تـُـقطعُ يُـمنى تأخذ الثارات يسـرى




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اول دمعة
* مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه


الـمنـطقـه : قلب من يحبني
اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف
رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^
5088
حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال
ذكر
المزاج تمام
العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه
نقاط : 6491
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع

مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة أن الشيخ المفيد يقول بالتحريف   الإثنين يونيو 27, 2011 8:03 pm

يسلموووووووووووووووووو


منووووووووووورة

_________________
اللهم صل على محمد وال محمد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم عجل لوليك الفرج


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم صل على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرد على شبهة أن الشيخ المفيد يقول بالتحريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤¦¦§¦¦¤~ ريحانة المصطفى ~¤¦¦§¦¦¤~ :: ღ♥ღ المـنتديــــات الإســلامـيـــــــة ღ♥ღ :: ريحانة الإسلامي العام-
انتقل الى: